الجمعة، 29 أبريل 2011

كيف تذاكري و تحتفظ بالمعلومات حتى الامتحان ؟


المذاكرة و الاستيعاب و النجاح و التفوق

المتفوقون إهتدوا إلى طريقة
مكنتهم من إستغلال قدراتهم و وقتهم فى الدراسة
رغم التقارب فى مستويات الذكاء و لكن الفرق بين طالبة و آخر فى ...!!
نرى العديد من الطالبات يومياً .. و بمختلف مستويات الذكاء و التفوق .. و لكن مما يسترعى الإنتباه هو وجود عدة طالبات بمستويات متقاربة من الذكاء و الإهتمام بالدراسة .. و لكنك تجد أن أحدهن متفوقة و الآخر ى تحاول دون أن تصل للمستوى الذى تريده .. فما السر ؟
السر بكل بساطة أن المتفوقات منهن قد إهتدين إلى طريقة مكنتهن من إستغلال قدراتهن و وقتهن فى الدراسة .. أما أولئك الذين يحاولن دون أن يصلن إلى ما يصبن إليه ، فتجدهن يتخبطن باحثات عن طريقة للوصول إلى الطريقة المثلى ..
إذن ما الحل ؟
لابد للـطالبة من إيجاد خطوات تتبعها فى الدراسة بحيث توفر لها عدة أمور مهمة مثل ..
1 - الدراسة بأقصر وقت ممكن .. بمعنى توفير الوقت و إستغلاله .
2 - بذل أقل الجهود الممكنة .. بمعنى إستغلال الطاقة بالطرق الصحيحة .
3 - الإحتفاظ بالمعلومات أطول مدة ممكنة .
و بشكل عام هناك ثلاث طرق متبعة للدراسة ، و لو أدركتها الطالبة لتمكنت من إيجاد الطريقة المناسبة لها و لموضوعها و من ثم يتحقق لها ما تريد ..
هذه الطرق هى :
1 - الطريقة الكلية : و هى أن تقرأ الطالبة الموضوع بشكل عام لتتضح لها الفكرة العامة ثم تعيد قراءة الموضوع لإستيعاب بقية الأفكار .
و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع القصيرة المترابطة الأفكار .
2 - الطريقة الفقرية : أى تقسيم المواضيع إلى فقرات حسب ترابط الأفكار و تقبل المتعلم لهذا الترابط .. فالمتعلم هنا هو الذى يتحكم بطريقة التقسيم حسب ما يوافقه .. ثم ربط هذه الأفكار جميعها معاً .
و هذه الطريقة تفيد فى المواضيع الطويلة و التى تتميز بعدم تسلسل الأفكار فيها .
3 - الطريقة المختلطة : و هى الجمع بين الطريقتين السابقتين .. بحيث يأخذ المتعلم الفكرة العامة ثم يقسم الموضوع إلى فقرات ...
ذلك ليس كل شئ .. فمازال هناك موضوع مهم فى هذا المجال ألا و هو .. توفير بيئة دراسية سليمة .. بمعنى آخر توفير الجو الدراسى المناسب .
توفير بيئة مناسبة فى المنزل :
هناك مجموعة من القواعد و التى لابد من مراعاتها أثناء المذاكرة ، و للطالبة تطويعها حسب ظروفها و إحتياجاتها منها :
1 - تقسيم الوقت بين المواد بوضع جدول دراسى يتقيد به المتعلم قدر المستطاع ، و يتناسب مع الجدول الدراسى اليومى .
2 - عند الشعور بالتعب أخذ قسط من الراحة .
3 - إختيار المكان المناسب للدراسة و ذلك من حيث :
أ - الاضاءة المناسبة و الابتعاد عن الخافتة .
ب- التهوية الجيدة للغرفة و ترتيبها .. فالترتيب يبعث على الراحة .
ج - الإبتعاد عن المذاكرة فى غرفة النوم .
و إن صعب ذلك ، فأقله الإبتعاد عن السرير أثناء المذاكرة .
4 - دراسة المواد العلمية مثل الرياضيات و الكيمياء و الفيزياء و حتى الأحياء لا تنفع بصورة شفهية ، و إنما لابد أن يصاحبها إستخدام الورقة و القلم ، فذلك اثبت المعلومات فيها .
5 - الإبتعاد عن مصادر الإزعاج بكل أنواعها .. فالراحة النفسية تدفع المتعلم للدراسة .
6 - الإهتمام بـالغذاء .
7 - أخذ القسط الكافى من النوم دون نقصان أو زيادة فكلاهما ضار .
8 - الصلاة و الدعاء بتثبيت المعلومات .

حفل الامهات في المدرسة

سوف يقام يوم الأثنين القادم الموافق 5/28 حفل الامهات من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة العاشرة والنصف صباحاً في الساحة الخارجية فالرجاء من الامهات المدعوات المبادرة بالحضور بنفس الموعد ولهن جزيل الشكر

السبت، 16 أبريل 2011

ورشات عمل للصف الثاني والثالث

أعدت معلمة الانجليزي / مها العبداللطيف مجموعة من ورشات العمل في أيام متفاوته خلال الاسابيع الماضية وهي على النحو التالي :
1- ورشة عمل كيفية عمل المخلل 2- ورشة عمل كيفية عمل التراميسيو
3- ورشة عمل كيفية عمل صوص البطاطس والشوكولاته 4- ورشة عمل كيفية عمل السندوتشات
فتشكر المعلمة على هذا الانجاز المتميز وتجدون الورشات بالقسم الخاص بها

الثلاثاء، 5 أبريل 2011

ورشة عمل لانشاء مدونة ( موقع انترنت شخصي )

أعدت المعلمة / ابتسام القرعاوي ورشة بعنوان / كيفية أنشاء مدونة ( موقع انترنت شخصي ) لشريحة من طالبات الصف الثالث وقد حاز ذلك على رضائهن وورشة العمل موجودة في قسم الورشات .